ان العلم هو المدخل الحقيقى للايمان ولادراك معجزة القران فلا يجب ان يكون فهمنا للقران مقصور على الناحيه البلاغيه فالبعض يترك الامور لتفسير بعض الجماعات والمتطرفين كما نعلم اما هناك جماعات من مروجى الاسرائيليات.
ولكن مشكلة هؤلاء أن الناس لاتصدقهم ..لان المسلمين يؤمنون بان القران هو كتابهم الاساسى وعليه تتوقف حياتهم فى الدنيا وفى الاخره وحرصهم وحرصنا الشديد حفظ القران ألابعه وعشرون قران من اعدائه المتربصين به ولم يوجد اى كتاب فى التاريخ اهتمام مثل القران .فاجيال من العالماء والمفكرينمن لحظة نزول القرانحتى اليوم يتخصصون فى علومه ويتوقفون اما م كل لفظ من الفاظه وكل حرف من حروفه
وكلما تواصلت الاكتشافات العلميه الى حقائق جديده يجتهد بعض العلماء والمتعلقين بالقران فى البحث عن اشارات فيه ومعرفت بعض اسرارهفى تلك الايا ت
فالعلم والتعمق فيه يثبت ان الكون ليس مجرد صدفه كما قال بعض الملحدين بل يكشف لنا حقائق تبين ان الكون من صنع قادر مقتدر صنع واحكم صنعه
وعلى سبيل المثال....فى سورة الفاتحه..الحمد لله رب العالمين...لم يفهم العرب وقتها الا ان هناك عالم واحد نعيش عليه فيه وقالوا..ان العوالم الاخرى هى عالم الجن والملائكه او عالم الحيوان والنبات والجماد ولكن علم الفلك الحديث كشف ان المجموعه الشمسه التى نحن فيها ليست هى العالم الوحيد
ولكن هناك عوالم ومجرات اخرى كثيره ولا يمكن فهم بعض الايات الا بالرجوع الى اخر الاكتشافات العلميه
فكيف نفهم قوله تعالى...والارض بعد دلك دحاها..ادا لم نرجع الى الحقيقه العلميه التى توصل اليها العلماء والعلم الحديثعن شكل الارض كما صورها العلماء بالكاميرات الحديثه
وكما راها رواد الفضاء واصبحت صورة الكره الارضيه فى ايدينا
وكيف نفهم الايه..وترى الجبال تحسبها جامداه وهى تمر مر السحابصنع الله الدى اتقن كل شىء..فكما نعرف السحاب يمر محمولا على ريح والجبال تمر محموله على الارض
الارض التى تتحرك ولم يكن احدمن البشر يوم نزول القران يتصور ان الارض تتحرك ..
ثم الا يتوقف الانسان عند الايه...ايحسب الانسن ان لن نجمع عظامه .بلى قادرين على ان نسوى بنانه..ولم يفهم المفسرون قوله نسوى بنانه الا بعد اكتشاف ان لكل انسان بصمه خاصه و متميزه تدل عليه ولا يمكن ان يشترك معه فيها اى انسان اخر وهده معجزه ..ان يكون لكل انسان بصمه ابهام لاتتشابه مع بصمة غيره ابدا من ملاين الملايين من البش الدين خلقهم الله..
والقران مليىء بتلك الايات التى تشير الى ظواهر فلكيه او جغرافيه او طبيعيه يحتاج تفسيرها الى الرجوع الى الحقاءق الثابته فى العلوم الحديثه.نحن ادن نرجع الى العلوم لكى نفهم القران وندرك اسراره والاعجاز فيه
وكما قال رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام
أطلبوا العلم ولو فى الصين
صدقت سيدى يارسول الله فكما قال رب العزه وما ينطق عن الهوى
واتمنى ان يحوز اعجابكم
مع تحياتى/ايمن الصقر